التسجيل فى الموقع متاح كل يوم أحد من 9 إلى 12 مساءً، أو أي وقت من خلال أحد الأعضاء

الصفحة الرئيسية

From كوبتيكبيديا
Revision as of 01:58, 12 November 2021 by Gerges (talk | contribs)

(diff) ← Older revision | Approved revision (diff) | Latest revision (diff) | Newer revision → (diff)
Jump to navigation Jump to search


سنكسار اليوم

اليوم 20 من الشهر المبارك هاتور، أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي آمين.

20- اليوم العشرون - شهر هاتور

طبقا لكتاب سنكسار الكنيسة القبطية اصدار دير السريان العامر

سنكسار

نياحة القديس إنيانوس البطريرك الثاني من بطاركة الكرازة المرقسية.

1 – في مثل هذا اليوم من سنة 83م تنيَّح القديس العظيم إنيانوس ثاني بطاركة الإسكندرية. وُلِدَ بالإسكندرية من أبوين وثنيين. وكانت صناعته إسكافياً وحدث أنه لما دخل القديس مرقس مدينة الإسكندرية وجال في شوارعها تهرَّأ حذاؤه، فأعطاه لإنيانوس الإسكافي ليصلحه، وإذ كان يغرس فيه المخراز جرحه في يده، فصرخ من الألم باليونانية " إيوس ثيئوس " أي يا الله الواحد، وفي الحال أخذ القديس مرقس تراباً من الأرض وتفل عليه ووضعه على الجرح فشفاه باسم السيد المسيح. تعجب إنيانوس من ذلك، فبدأ القديس يبشره بالإله الواحد فآمن، ثم أخذه إلى بيته، فكلمهم مار مرقس، فآمنوا جميعهم بالسيد المسيح، فعمدهم باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد. فتح إنيانوس بيته ليضم فيه المؤمنين الذين كان يعلمهم القديس مار مرقس، وظل ملازماً للرسول مرقس يسمع تعاليمه حتى حفظ كل علوم البيعة وطقوسها. ولما عزم القديس مرقس على الذهاب للخمس مدن ليكرز فيها بالسيد المسيح وضع اليد على القديس إنيانوس ليكون أسقفاً عام 64م. فظل يبشر أهل الإسكندرية بالسيد المسيح ويعمد كل من يؤمن منهم سراً، ويعضدهم ويثبتهم على الإيمان بالسيد المسيح. تحول بيته إلى كنيسة يجتمع فيها المؤمنون أيام الآحاد والأعياد وخَلفَ القديس مار مرقس الرسول على كرسيه بعد استشهاده عام 68م، وأقام على كرسي الكرازة حوالي تسعة عشرة عاماً. ثم تنيَّح بسلام. بركة صلواته فلتكن معنا آمين.




تكريس بيعتي الأمير تادرس الشُطبى والأمير تادرس المشرقي.

2 – وفيه أيضاً تم تكريس كنيستي الأمير تادرس الشُطبى ( خبر استشهاد القديس تادرس الشُطبى يوجد تحت يوم 20 أبيب ونقل جسده تحت يوم 5 هاتور) والأمير تادرس المشرقي ( خبر استشهاد القديس تادرس المشرقي تحت يوم 12 طوبه)، ذلك أنه بعد أن تم نقل جسد القديس الأمير تادرس الشُطبى إلى بلدة شُطب ( شُطب: قرية تابعة لمحافظة أسيوط)، بدأوا في بناء كنيسة له، وبينما يحفر العمال الأساسات وجد أحدهم كنزاً فيه ذهب، فأخفاه في ملابسه وأراد الفرار إلى منزله وإذا بفارس يعترض طريقه، فخاف الرجل جداً وقال للفارس، خذ نصفه واتركني. فقال له الفارس اذهب إلى المسئول عن بناء الكنيسة وسلم له الذهب. ثم ظهر للمسئول نفس الفارس وأبلغه بحضور الرجل إليه ليسلمه الذهب.فلما تقابل الاثنان ذهبا إلى الأب الكاهن فأخذ منهما الذهب وبُنيت الكنيسة ودشَّنها أسقف مدينة شُطب ونُقل إليها جسد الشهيد تادرس الشُطبى بفرح وتهليل وعملوا عيداً عظيماً. وفي نفس اليوم تم تكريس كنيسة الأمير تادرس المشرقي. بركة صلاتهما فلتكن معنا ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

دفنار اليوم

ملف:دفنار اليوم 20 هاتور مسموع.mp3
دفنار اليوم 20 هاتور مسموع

دفنار اليوم العشرون من شهر هاتور المبارك

دفنار اليوم العشرون من شهر هاتور المبارك نياحة الأب القديس الأنبا أنيانو بطريرك الأسكنرية الثاني

طرح بلحن آدام

التفسير: يقول الرب، علي لسان داود، المرتل الطاهر، السمائي. إن فكر الإنسان. يعترف لك وبقية أفكاره، تعيد لك، بالحقيقة قد كمل عليك هذا القول، يا راعينا الطاهر، الأنبا أنيانو، لأنك كنت في الزمان السابق، وثنيًا. ولم تعرف الله، ولا وصاياه..كنت تسجد للأوثان، ولعدونا الشيطان، الذي أطغي العالم بأعماله الرديئة. لأن المسيح مخلصنا. الإله الحقيقي. محب جبلته، تحنن عليك، فأرسل لك مرقس الإنجيلي. الذي أضاء كل كورة مصر، فدعاك إلي الوليمة الحقيقية، التي للعرس السمائي، وأنار عليك. بأقواله المحيية، وأطعمك من الخبز، الذي نزل من السماء، فجعلك رأس زاوية للكنيسة، وراعيًا للقطيع الحقيقي فماذا أقول عن رحمة الله، الذي إئتمنك علي كل بيته. حيث آك مؤمنًا، مؤتمنًا. فجعلك إبنًا له، في ملكوته بصلواته يا رب. أنعم لنا بغفران خطايانا.

طرح بلحن واطس

التفسير: عجيب كل العجب. هو تذكارك المكرم. أيها الراعي العظيم. الأنبا أنيانو رئيس الآباء. لأنك أنت هو الثاني، في الدعوة الحقيقية، التي للبطريركية. من بعد مرقس، ناظر الإله، الإنجيلي. فإرادة المسيح يسوع أختير هذا الرجل البار، والفاحص كل الأشياء. قد علمه بالحقيقة. فجعله رئيس أباء، لمدينة الإسكندرية. لكي يرعاهم. بالذي يرضاه الرب الإله. ولما جلس علي الكرسي، الذي للبطريركية. رعي شعبه بإستقامة قلبه. وحرسهم من الذئاب الخاطفة. الذين هم الهراطقة، والشياطين الأشرار. طوباك بالحقيقة. يا أبانا القديس الأنبا أنيانو، الثاني في البطاركة. خليفة أبينا مرقس، يا من أكمل خدمته الرسولية ن ومضي إلي مخلصنا. الذي احبته نفسه. أطلب من الرب عنا ليغفر لنا خطايانا.

قطمارس اليوم

سنكسار اليوم

راجع سنكسار اليوم 20 هاتور

أنظر أيضاً

المراجع

ما هي كوبتيكبيديا؟

كوبتيكبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم ويكيات بعدة لغات مختلفة للعمل في مشاريع موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت كوبتيكبيديا في عام 2009، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2009.
لدى كوبتيكبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات كوبتيكبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الكوبتيكبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًّا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بالمشاركة في مشروع موسوعي محايد، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.
يمكنك دائمًا المساعدة في بناء كوبتيكبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، ومن هنا تعرف على عناصر المقالة المثالية أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات كوبتيكبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.

هل تود إنشاء مقالة؟

في كوبتيكبيديا ٢٬٠٢٦ مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير. استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً، وربما تحت مسمًّى آخر مختلف. إن لم تكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.

تصنيف محتويات كوبتيكبيديا