جمعة ختام الصوم

من كوبتيكبيديا
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

جمعة ختام الصوم


جمعة ختام الصوم هي نهاية الأربعين يومًا التي صامها المسيح، وبعد حذف صوم الاستعداد، سيكون الأقباط صاموا خمسة أسابيع متتالية.

وأطلقت الكنيسة اسم "جمعة ختام الصوم لأن بها ينتهى الصوم الأربعينى المقدس، حيث سبق الصوم الأربعيني أسبوع الاستعداد، ويعقبه أسبوع الآلام الذى ينتهى بقداس سبت الفرح وعيد القيامة المجيد


سميت بهذا الإسم لأن بها ينتهي الصوم الأربعيني المقدس وتجمع في طقسها بين طقس الأيام والأحاد في الصوم الكبير. + التسبحة بنفس ترتيب آحاد الصوم المقدس مع قراءة الإبصاليات و طروحات الصوم.

  • رفع بخور باكر:

كما في سبوت وآحاد الصوم مع ملاحظة قراءة النبوات كما تقال الطلبة مع الميطانيات.

  • طقس القنديل:

يكون في الخورس الثاني بصلواته السبع، ويدهن الكاهن الحاضرين بزيت مسحة المرضى.

  • طقس القداس:

يصلى المزامير إلى النوم (الستار فى الأديرة)، ويقال لحن “الليلويا جي افمفئى” ثم لحن “سوتيس” دمجا ثم “نيف سنتى”.

طقس جمعة ختام الصوم

طقس جمعة ختام الصوم يشبه طقس آحاد الصوم وليس طقس الأيام، وعُرف هذا اليوم بجمعة ختام الصوم لأن به نختم صوم الأربعين المقدسة.

+ تسبحة نصف الليل في جمعة ختام الصوم تشبه تمامًا تسبحة نصف الليل في آحاد الصوم فيقال الهوس الكبير بالصيامي والأبصاليات الخاصة بالهوسات الأربعة والمجمع والذكصولجيات.

+ طريقة المجمع والذكصولوجيات واللبش ثم مرد الابركسيس ومرد الإنجيل ثم التوزيع في نهاية القداس تكون على وزن:

طوبى للرحماء على المساكين فإن الرحمة تحل عليهم.

وهي المستعملة في آحاد الصوم الكبير دون الأيام.

+ قبل ثيئوتوكية الجمعة تقال إبصالية واطس للصوم الكبير من الابصلمودية السنوية.

+ في القداس يقال لحن ميغالو بعد السنكسار كما هو متبع في آحاد الصوم الكبير

+ قبل بدء القداس يقام سر مسحة المرضى "قنديل عام" لجميع المؤمنين ويدهنون بالزيت لشفائهم مما يكون قد ألم بهم من تعب من فترة الصوم والنسك وحتى يدخلوا إلى أسبوع الآلام والعيد بصحة نفسية وجسدية أعظم.

+ ويعمل القنديل في هذا اليوم في الكنيسة حتى يأخذ وضعه بين بقية الأسرار التي تعمل كلها في الكنيسة، أما هذا السر فيعمل دائمًا في منازل المرضى.

+ يعمل القنديل العام في هذا اليوم وقبل الدخول في أسبوع الآلام لأنه ممنوع عمل قناديل للمرضى في أسبوع الآلام وهو من هذه الناحية يشبه الجناز العام الذي يعمل بعد قداس أحد الشعانين لأنه لا يجوز عمل جنازات ورفع بخور في أسبوع الآلام.

+ سر مسحة المرضى (القنديل) هو طقس تنفرد به جمعة ختام الصوم على مدار السنة كلها.

قراءات جمعة ختام الصوم

تدور قراءات هذا اليوم حول يوم الدينونة العظيم عند نهاية العالم والمجيء الثاني للمسيح الديان العادل الذي يجازي كل واحد كحسب أعماله وكأن القراءات تربط بين نهاية الصوم (ختام الصوم) ونهاية العالم.

النبوات: 1- تك49: 33 - 50: 1-26 النهاية الصالحة لجهاد المؤمنين. تبين النهاية السعيدة لحياة يعقوب رجل الله "مات وانضم إلى قومه".

2- أم 11-27الخ، 12: 1-22 مكافأة الأبرار. البار بالجهد يخلص. البار ينال رضا الرب. لا يصيب الصديق شر.

3- أش 66: 10-24 فرح الأبرار ودوام ذكرهم افرحوا مع أورشليم وابتهجوا لكي ترضعوا وتشبعوا من نعمة الرب. كمن تعزيه أمه هكذا أعزيكم أنا. هكذا يثبت نسلكم واسمكم.

4- أي 42: 7-17 الآخرة الصالحة للأبرار المتمسكين بكمالهم. كما حدث مع أيوب الذي احتمل المرض والخسارة وتعيير أصحابه وسامحهم وضحى لأجلهم "فرفع الرب أيوب جدًا وبارك الرب آخرة أيوب أكثر من أولاه".

مزمور باكر 97: 5، 6 تهليل الأبرار عند مجيء المسيح الثاني. هللوا للرب يا كل الأرض. هللوا ورتلوا.

إنجيل باكر لو17: 20-36 مجيء المسيح الثاني وفرز الأبرار عن الأشرار. كما حدث في أيام نوح وأيام لوط. لذلك يجب الجهاد والاستعداد.

قراءات القداس (البولس 2 تي 3: 1 الخ، 4: 1-5) تتضمن الحث على الخدمة وحياة القداسة ليكون المؤمنون مستعدين لملاقاة المسيح الذي سيدين الأحياء والأموات عند ظهوره وملكوته. ثم يقول: استيقظ في كل شيء. احتمل الآلام. أعمل عمل المبشر. تمم خدمتك.


(الكاثوليكون يع 5: 7-16) الصبر وانتظار مجيء الرب تأنوا أيها الأخوة إلى مجيء الرب.. لأن مجيء الرب قد اقترب هوذا الديان واقف على الأبواب، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى. قد سمعتم بصبر أيوب ورأيتم عاقبة الرب معه.

كذلك يتضمن هذا الفصل حث المؤمنين على ممارسة سر مسحة المرضى (القنديل) بمناسبة عمل القنديل العام، فيقول: أمريض أحد بينكم فليدع قسوس الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب. فإن صلاة الإيمان تشفي المريض والرب يقيمه وإن كان قد فعل خطية تغفر له.


(الإبركسيس: أع 5: 1 - 18) افتقاد الأمم لخلاصهم. افتقد الله الأمم ليأخذ منهم شعبًا على اسمه.


(المزمور 97: 8 ، 9) الدينونة العامة. الرب يأتي ليدين الأرض. يدين المسكونة بالعدل والشعوب بالاستقامة.


(الإنجيل لو13: 31 - 35) المجيء الثاني والدينونة العامة. لا ترونني منذ الآن حتى تقولوا مبارك الآتي باسم الرب. (عند المجيء الثاني) كما يشير إلى الشفاء الذي يمنحه السيد المسيح للمرضى الملتجئين إليه: هاأنذا أخرج شياطين وأتمم الشفاء وذلك بمناسبة عمل القنديل العام لشفاء المرضى.

أسئلة وأجوبة حول جمعة ختام الصوم

ماذا يكون الموقف إذا جاء عيد البشارة (29 برمهات)

في المدة من **جمعة ختام الصوم** إلى اثنين شم النسيم؟


الإجابة

إذا وقع عيد البشارة (29 برمهات) في المدة من جمعة ختام الصوم إلى اثنين شم النسيم لا يتم الاحتفال به،

لأن هذه المدة تحمل أحداثًا سيدية هامة غير متكررة.

مدي أهمية ذلك

لما كان اسبوع الالام يبدا من جمعة ختام الصوم لارتباط الاحداث ببعضها كالاتي:

قراءات ختام الصوم ترتبط بحديث الرب يسوع عن اورشليم خاصة في قوله:

( يا قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين اليها)

وكذلك بالقنديل العام

(راجع الكاثوليكون)

وياتي سبت لعازر ليؤكد ذلك من خلال طلب اليهود ان يقتلوا لعازر وقولهم

(انظروا انكم لا تنفعون شيئا هوذا العالم كله قد ذهب وراءه)اي المسيح

ثم ياتي احد الشعانين ليؤكد نفس المعني في كلام الرب يسوع عن اورشليم

وكذلك باقي اسبوع البصخه

وقد وانتشر في وقت سابق مقطع فيديو لنيافة الأنبا زوسيما عبر «فيس بوك»

يشير فيه إلى أنه عندما حل عيد البشارة تزامنا مع جمعة ختام الصوم عام 2017،
قررت الكنيسة أن تصلي بطقوس جمعة ختام الصوم 

وليس طقوس عيد البشارة

لأن قراءات جمعة ختام الصوم 

تتكامل كما اشرنا مع طقوس القنديل العام الذي يرشم فيه الاقباط بالزيت

وكذلك تصنع تمهيدا 

لقراءات أحد الشعانين.

  وان كان نيافته قد امتثل لقرارات المجمع المقدس حتي لا تزيد البلبله في العام الماضي

رغم اتفاق رايه مع الراي السابق ذكره في هذا المقال

ولكن حتي تتضح الصوره فسوف اعرض لكم لاحقا السنوات التي سياتي فيها عيد البشاره متزامنا مع احد ايام اسبوع الالام

(من2025 الي2045) لنعرف ما يمكن ان يتخذ من قرارات بمعرفة المجمع المقدس


جمعة ختام الصوم (2)

تذكر كل الكتب الطقسيه مبدا ثابت

وله سببه وهو

اذا جاء عيد البشاره في الفتره من جمعة ختام الصوم حتي شم النسيم لا يحتفل به وسبق توضيح ذلك لان الاحداث من جمعة ختام الصوم والقراءات مرتبطه ببعضها فمثلا قراءات جمعة ختام الصوم مرتبطه بصلاة القنديل خاصة الكاثوليكون

كما ان انجيل القداس مرتبط ب (سبت لعازر واحد الشعانين)
واحداث اسبوع الالام خاصة 

فيما يخص مدينه اورشليم وسوف نوضح ذلك فيما بعد ولكن بخصوص البلبله التي حدثت العام الماضي (2023)

حيث جاء عيد البشارة يوم جمعة ختام الصوم

لذلك فكرت في الكتابه وعمل دراسه عن هذا الموضوع وكان يجب ان يكون هذا البحث في وقته من السنه ولكني اثرت التعجيل به حاليا حتي تكون هناك فرصه للمناقشة وربما يصل هذا الي اللجنه الطقسيه

بداية اود ان اضع امام القارئ الكريم هذا الجدول البسيط الاتي الذي فيه يتزامن عيد البشارة مع اسبوع الالام اذا كان عيد القيامه علي النحو التالي

١-العيد يوم ١٥ ابريل

يكون عيد البشاره يوم سبت لعازر

٢-العيد يوم ١٤ ابريل

يكون عيد البشاره
يوم احد الشعانين

٣-العيد يوم ١٣ ابريل يكون عيد البشاره يوم اثنين البصخه

٤-العيد يوم ١٢ يكون عيد البشاره

يوم ثلاثاء البصخه

٥-العيد يوم ١١ ابريل

يكون عيد البشاره
يوم اربعاء البصخه

٦-العيد يوم ١٠ ابريل يكون عيد البشلره

يوم خميس العهد

٧-العيد يوم ٩ ابريل يكون عيد البشاره يوم الجمعه العظيمه

٧-العيد يوم ٨ ابريل يكون عيد البشاره يوم سبت النور

٨- العيد يوم ٧ ابريل

         هو نفسه
عيد البشاره

٩- العيد يوم ٦ابريل

 يكون عيد  البشاره
يوم شم النسيم

+++++++++ ما هو اذن الهدف من سرد كل هذا؟ الهدف هو التبكير بعرض الفتره القادمه للمناقشة مبكرا تجنبا لاي بلبله قادمه خاصة أن من اخر توصيات لجان المجمع المقدس تشكيل لجنه لدراسة موضوع جمعة ختام الصوم ✝️جمعة ختام الصوم 3

من خلال البيان الذي سوف اورده عن توقيت عيد البشاره بالنسبه لاسبوع الالام خلال 20سنه قادمه

هناك سؤال يفرض نفسه بقوه السؤال هو (هل سيتم الغاء هذه المناسبات )للاحتفال بعيد البشاره؟ علي انه بكر الاعياد

   وهنا نوضح ان

قراءات عيد البشاره والطقس الفرايحي له يتكرر 10مرات سنويا بخلاف الأحد الثاني

من( شهر كيهك)
فماذا لو كان قد تم الاحتفال به سنة 2023 مثلا في جمعة ختام الصوم مع بقاء القراءات والقنديل
ويكون طقسه فرايحي

مع قيام الاب الكاهن بتوضيح هذه الأمور للشعب حتي لو كررها في عشيه وباكر القداس

صور للتلوين

معرض الصور

أنظر أيضاً

مراجع

روابط خارجية

+++ هام جدا +++
كل مقال جديد يجب أن ينتهي بهذه السطور ولن يتم الموافقة النهائية عليه قبل إكتمال مراجعته من حيث:

الويكي/ العقيدة/ الطقس/ التاريخ/ اللغة/ الشواهد

تمت مراجعة الويكي والتنسيق العام وإكتمال عناصر الصفحة بواسطة
تمت المراجعة العقائدية واللاهوتية بواسطة
تمت المراجعة الطقسية بواسطة
تمت المراجعة التاريخية والموضوعية بواسطة
تمت المراجعة اللغوية بواسطة
تمت مراجعة الشواهد والاقتباسات وأقوال الآباء بواسطة