الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس

من كوبتيكبيديا
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الإصحاح 1

1 بولس، المدعو رسولا ليسوع المسيح بمشيئة الله، وسوستانيس الاخ، 2 الى كنيسة الله التي في كورنثوس، المقدسين في المسيح يسوع، المدعوين قديسين مع جميع الذين يدعون باسم ربنا يسوع المسيح في كل مكان، لهم ولنا: 3 نعمة لكم وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح.

4 اشكر الهي في كل حين من جهتكم على نعمة الله المعطاة لكم في يسوع المسيح، 5 انكم في كل شيء استغنيتم فيه في كل كلمة وكل علم، 6 كما ثبتت فيكم شهادة المسيح، 7 حتى انكم لستم ناقصين في موهبة ما، وانتم متوقعون استعلان ربنا يسوع المسيح، 8 الذي سيثبتكم ايضا الى النهاية بلا لوم في يوم ربنا يسوع المسيح. 9 امين هو الله الذي به دعيتم الى شركة ابنه يسوع المسيح ربنا.

10 ولكنني اطلب اليكم ايها الاخوة، باسم ربنا يسوع المسيح، ان تقولوا جميعكم قولا واحدا، ولا يكون بينكم انشقاقات، بل كونوا كاملين في فكر واحد وراي واحد، 11 لاني اخبرت عنكم يا اخوتي من اهل خلوي ان بينكم خصومات. 12 فانا اعني هذا: ان كل واحد منكم يقول:«انا لبولس»، و«انا لابلوس»، و«انا لصفا»، و«انا للمسيح». 13 هل انقسم المسيح؟ العل بولس صلب لاجلكم، ام باسم بولس اعتمدتم؟ 14 اشكر الله اني لم اعمد احدا منكم الا كريسبس وغايس، 15 حتى لا يقول احد اني عمدت باسمي. 16 وعمدت ايضا بيت استفانوس. عدا ذلك لست اعلم هل عمدت احدا اخر، 17 لان المسيح لم يرسلني لاعمد بل لابشر، لا بحكمة كلام لئلا يتعطل صليب المسيح. 18 فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة، واما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله، 19 لانه مكتوب:«سابيد حكمة الحكماء، وارفض فهم الفهماء». 20 اين الحكيم؟ اين الكاتب؟ اين مباحث هذا الدهر؟ الم يجهل الله حكمة هذا العالم؟ 21 لانه اذ كان العالم في حكمة الله لم يعرف الله بالحكمة، استحسن الله ان يخلص المؤمنين بجهالة الكرازة. 22 لان اليهود يسالون اية، واليونانيين يطلبون حكمة، 23 ولكننا نحن نكرز بالمسيح مصلوبا: لليهود عثرة، ولليونانيين جهالة! 24 واما للمدعوين: يهودا ويونانيين، فبالمسيح قوة الله وحكمة الله. 25 لان جهالة الله احكم من الناس! وضعف الله اقوى من الناس!

26 فانظروا دعوتكم ايها الاخوة، ان ليس كثيرون حكماء حسب الجسد، ليس كثيرون اقوياء، ليس كثيرون شرفاء، 27 بل اختار الله جهال العالم ليخزي الحكماء. واختار الله ضعفاء العالم ليخزي الاقوياء. 28 واختار الله ادنياء العالم والمزدرى وغير الموجود ليبطل الموجود، 29 لكي لا يفتخر كل ذي جسد امامه. 30 ومنه انتم بالمسيح يسوع، الذي صار لنا حكمة من الله وبرا وقداسة وفداء. 31 حتى كما هو مكتوب:«من افتخر فليفتخر بالرب».

الإصحاح 2

1 وانا لما اتيت اليكم ايها الاخوة، اتيت ليس بسمو الكلام او الحكمة مناديا لكم بشهادة الله، 2 لاني لم اعزم ان اعرف شيئا بينكم الا يسوع المسيح واياه مصلوبا. 3 وانا كنت عندكم في ضعف، وخوف، ورعدة كثيرة. 4 وكلامي وكرازتي لم يكونا بكلام الحكمة الانسانية المقنع، بل ببرهان الروح والقوة، 5 لكي لا يكون ايمانكم بحكمة الناس بل بقوة الله.

6 لكننا نتكلم بحكمة بين الكاملين، ولكن بحكمة ليست من هذا الدهر، ولا من عظماء هذا الدهر، الذين يبطلون. 7 بل نتكلم بحكمة الله في سر: الحكمة المكتومة، التي سبق الله فعينها قبل الدهور لمجدنا، 8 التي لم يعلمها احد من عظماء هذا الدهر، لان لو عرفوا لما صلبوا رب المجد. 9 بل كما هو مكتوب:«ما لم تر عين، ولم تسمع اذن، ولم يخطر على بال انسان: ما اعده الله للذين يحبونه». 10 فاعلنه الله لنا نحن بروحه. لان الروح يفحص كل شيء حتى اعماق الله. 11 لان من من الناس يعرف امور الانسان الا روح الانسان الذي فيه؟ هكذا ايضا امور الله لا يعرفها احد الا روح الله. 12 ونحن لم ناخذ روح العالم، بل الروح الذي من الله، لنعرف الاشياء الموهوبة لنا من الله، 13 التي نتكلم بها ايضا، لا باقوال تعلمها حكمة انسانية، بل بما يعلمه الروح القدس، قارنين الروحيات بالروحيات. 14 ولكن الانسان الطبيعي لا يقبل ما لروح الله لانه عنده جهالة، ولا يقدر ان يعرفه لانه انما يحكم فيه روحيا. 15 واما الروحي فيحكم في كل شيء، وهو لايحكم فيه من احد. 16 «لانه من عرف فكر الرب فيعلمه؟» واما نحن فلنا فكر المسيح.

الإصحاح 3

1 وانا ايها الاخوة لم استطع ان اكلمكم كروحيين، بل كجسديين كاطفال في المسيح، 2 سقيتكم لبنا لا طعاما، لانكم لم تكونوا بعد تستطيعون، بل الان ايضا لا تستطيعون، 3 لانكم بعد جسديون. فانه اذ فيكم حسد وخصام وانشقاق، الستم جسديين وتسلكون بحسب البشر؟ 4 لانه متى قال واحد:«انا لبولس» واخر:«انا لابلوس» افلستم جسديين؟

5 فمن هو بولس؟ ومن هو ابلوس؟ بل خادمان امنتم بواسطتهما، وكما اعطى الرب لكل واحد: 6 انا غرست وابلوس سقى، لكن الله كان ينمي. 7 اذا ليس الغارس شيئا ولا الساقي، بل الله الذي ينمي. 8 والغارس والساقي هما واحد، ولكن كل واحد سياخذ اجرته بحسب تعبه. 9 فاننا نحن عاملان مع الله، وانتم فلاحة الله، بناء الله. 10 حسب نعمة الله المعطاة لي كبناء حكيم قد وضعت اساسا، واخر يبني عليه. ولكن فلينظر كل واحد كيف يبني عليه. 11 فانه لا يستطيع احد ان يضع اساسا اخر غير الذي وضع، الذي هو يسوع المسيح. 12 ولكن ان كان احد يبني على هذا الاساس: ذهبا، فضة، حجارة كريمة، خشبا، عشبا، قشا، 13 فعمل كل واحد سيصير ظاهرا لان اليوم سيبينه. لانه بنار يستعلن، وستمتحن النار عمل كل واحد ما هو. 14 ان بقي عمل احد قد بناه عليه فسياخذ اجرة. 15 ان احترق عمل احد فسيخسر، واما هو فسيخلص، ولكن كما بنار. 16 اما تعلمون انكم هيكل الله، وروح الله يسكن فيكم؟ 17 ان كان احد يفسد هيكل الله فسيفسده الله، لان هيكل الله مقدس الذي انتم هو. 18 لا يخدعن احد نفسه. ان كان احد يظن انه حكيم بينكم في هذا الدهر، فليصر جاهلا لكي يصير حكيما! 19 لان حكمة هذا العالم هي جهالة عند الله، لانه مكتوب: «الاخذ الحكماء بمكرهم». 20 وايضا:«الرب يعلم افكار الحكماء انها باطلة». 21 اذا لا يفتخرن احد بالناس! فان كل شيء لكم: 22 ابولس، ام ابلوس، ام صفا، ام العالم، ام الحياة، ام الموت، ام الاشياء الحاضرة، ام المستقبلة. كل شيء لكم. 23 واما انتم فللمسيح، والمسيح لله.

الإصحاح 4

1 هكذا فليحسبنا الانسان كخدام المسيح، ووكلاء سرائر الله، 2 ثم يسال في الوكلاء لكي يوجد الانسان امينا. 3 واما انا فاقل شيء عندي ان يحكم في منكم، او من يوم بشر. بل لست احكم في نفسي ايضا. 4 فاني لست اشعر بشيء في ذاتي. لكنني لست بذلك مبررا. ولكن الذي يحكم في هو الرب. 5 اذا لا تحكموا في شيء قبل الوقت، حتى ياتي الرب الذي سينير خفايا الظلام ويظهر اراء القلوب. وحينئذ يكون المدح لكل واحد من الله.

6 فهذا ايها الاخوة حولته تشبيها الى نفسي والى ابلوس من اجلكم، لكي تتعلموا فينا:«ان لا تفتكروا فوق ما هو مكتوب»، كي لا ينتفخ احد لاجل الواحد على الاخر. 7 لانه من يميزك؟ واي شيء لك لم تاخذه؟ وان كنت قد اخذت، فلماذا تفتخر كانك لم تاخذ؟ 8 انكم قد شبعتم! قد استغنيتم! ملكتم بدوننا! وليتكم ملكتم لنملك نحن ايضا معكم! 9 فاني ارى ان الله ابرزنا نحن الرسل اخرين، كاننا محكوم علينا بالموت. لاننا صرنا منظرا للعالم، للملائكة والناس. 10 نحن جهال من اجل المسيح، واما انتم فحكماء في المسيح! نحن ضعفاء، واما انتم فاقوياء! انتم مكرمون، واما نحن فبلا كرامة! 11 الى هذه الساعة نجوع ونعطش ونعرى ونلكم وليس لنا اقامة، 12 ونتعب عاملين بايدينا. نشتم فنبارك. نضطهد فنحتمل. 13 يفترى علينا فنعظ. صرنا كاقذار العالم ووسخ كل شيء الى الان. 14 ليس لكي اخجلكم اكتب بهذا، بل كاولادي الاحباء انذركم. 15 لانه وان كان لكم ربوات من المرشدين في المسيح، لكن ليس اباء كثيرون. لاني انا ولدتكم في المسيح يسوع بالانجيل. 16 فاطلب اليكم ان تكونوا متمثلين بي. 17 لذلك ارسلت اليكم تيموثاوس، الذي هو ابني الحبيب والامين في الرب، الذي يذكركم بطرقي في المسيح كما اعلم في كل مكان، في كل كنيسة. 18 فانتفخ قوم كاني لست اتيا اليكم. 19 ولكني ساتي اليكم سريعا ان شاء الرب، فساعرف ليس كلام الذين انتفخوا بل قوتهم. 20 لان ملكوت الله ليس بكلام، بل بقوة. 21 ماذا تريدون؟ ابعصا اتي اليكم ام بالمحبة وروح الوداعة؟

الإصحاح 5

1 يسمع مطلقا ان بينكم زنى! وزنى هكذا لا يسمى بين الامم، حتى ان تكون للانسان امراة ابيه. 2 افانتم منتفخون، وبالحري لم تنوحوا حتى يرفع من وسطكم الذي فعل هذا الفعل؟ 3 فاني انا كاني غائب بالجسد، ولكن حاضر بالروح، قد حكمت كاني حاضر في الذي فعل هذا، هكذا: 4 باسم ربنا يسوع المسيح ­ اذ انتم وروحي مجتمعون مع قوة ربنا يسوع المسيح ­ 5 ان يسلم مثل هذا للشيطان لهلاك الجسد، لكي تخلص الروح في يوم الرب يسوع. 6 ليس افتخاركم حسنا. الستم تعلمون ان خميرة صغيرة تخمر العجين كله؟ 7 اذا نقوا منكم الخميرة العتيقة، لكي تكونوا عجينا جديدا كما انتم فطير. لان فصحنا ايضا المسيح قد ذبح لاجلنا. 8 اذا لنعيد، ليس بخميرة عتيقة، ولا بخميرة الشر والخبث، بل بفطير الاخلاص والحق.

9 كتبت اليكم في الرسالة ان لا تخالطوا الزناة. 10 وليس مطلقا زناة هذا العالم، او الطماعين، او الخاطفين، او عبدة الاوثان، والا فيلزمكم ان تخرجوا من العالم! 11 واما الان فكتبت اليكم: ان كان احد مدعو اخا زانيا او طماعا او عابد وثن او شتاما او سكيرا او خاطفا، ان لا تخالطوا ولا تؤاكلوا مثل هذا. 12 لانه ماذا لي ان ادين الذين من خارج؟ الستم انتم تدينون الذين من داخل؟ 13 اما الذين من خارج فالله يدينهم. «فاعزلوا الخبيث من بينكم».

الإصحاح 6

1 ايتجاسر منكم احد له دعوى على اخر ان يحاكم عند الظالمين، وليس عند القديسين؟ 2 الستم تعلمون ان القديسين سيدينون العالم؟ فان كان العالم يدان بكم، افانتم غير مستاهلين للمحاكم الصغرى؟ 3 الستم تعلمون اننا سندين ملائكة؟ فبالاولى امور هذه الحياة! 4 فان كان لكم محاكم في امور هذه الحياة، فاجلسوا المحتقرين في الكنيسة قضاة! 5 لتخجيلكم اقول. اهكذا ليس بينكم حكيم، ولا واحد يقدر ان يقضي بين اخوته؟ 6 لكن الاخ يحاكم الاخ، وذلك عند غير المؤمنين!. 7 فالان فيكم عيب مطلقا، لان عندكم محاكمات بعضكم مع بعض. لماذا لا تظلمون بالحري؟ لماذا لا تسلبون بالحري؟ 8 لكن انتم تظلمون وتسلبون، وذلك للاخوة! 9 ام لستم تعلمون ان الظالمين لا يرثون ملكوت الله؟ لا تضلوا: لا زناة ولا عبدة اوثان ولا فاسقون ولا مابونون ولا مضاجعو ذكور، 10 ولا سارقون ولا طماعون ولا سكيرون ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله. 11 وهكذا كان اناس منكم. لكن اغتسلتم، بل تقدستم، بل تبررتم باسم الرب يسوع وبروح الهنا.

12 «كل الاشياء تحل لي»، لكن ليس كل الاشياء توافق. «كل الاشياء تحل لي»، لكن لا يتسلط علي شيء. 13 الاطعمة للجوف والجوف للاطعمة، والله سيبيد هذا وتلك. ولكن الجسد ليس للزنا بل للرب، والرب للجسد. 14 والله قد اقام الرب، وسيقيمنا نحن ايضا بقوته. 15 الستم تعلمون ان اجسادكم هي اعضاء المسيح؟ افاخذ اعضاء المسيح واجعلها اعضاء زانية؟ حاشا! 16 ام لستم تعلمون ان من التصق بزانية هو جسد واحد؟ لانه يقول:«يكون الاثنان جسدا واحدا». 17 واما من التصق بالرب فهو روح واحد. 18 اهربوا من الزنا. كل خطية يفعلها الانسان هي خارجة عن الجسد، لكن الذي يزني يخطئ الى جسده. 19 ام لستم تعلمون ان جسدكم هو هيكل للروح القدس الذي فيكم، الذي لكم من الله، وانكم لستم لانفسكم؟ 20 لانكم قد اشتريتم بثمن. فمجدوا الله في اجسادكم وفي ارواحكم التي هي لله.

الإصحاح 7

1 واما من جهة الامور التي كتبتم لي عنها: فحسن للرجل ان لا يمس امراة. 2 ولكن لسبب الزنا، ليكن لكل واحد امراته، وليكن لكل واحدة رجلها. 3 ليوف الرجل المراة حقها الواجب، وكذلك المراة ايضا الرجل. 4 ليس للمراة تسلط على جسدها، بل للرجل. وكذلك الرجل ايضا ليس له تسلط على جسده، بل للمراة. 5 لا يسلب احدكم الاخر، الا ان يكون على موافقة، الى حين، لكي تتفرغوا للصوم والصلاة، ثم تجتمعوا ايضا معا لكي لا يجربكم الشيطان لسبب عدم نزاهتكم. 6 ولكن اقول هذا على سبيل الاذن لا على سبيل الامر. 7 لاني اريد ان يكون جميع الناس كما انا. لكن كل واحد له موهبته الخاصة من الله. الواحد هكذا والاخر هكذا.

8 ولكن اقول لغير المتزوجين وللارامل، انه حسن لهم اذا لبثوا كما انا. 9 ولكن ان لم يضبطوا انفسهم، فليتزوجوا. لان التزوج اصلح من التحرق. 10 واما المتزوجون، فاوصيهم، لا انا بل الرب، ان لا تفارق المراة رجلها، 11 وان فارقته، فلتلبث غير متزوجة، او لتصالح رجلها. ولا يترك الرجل امراته. 12 واما الباقون، فاقول لهم انا، لا الرب: ان كان اخ له امراة غير مؤمنة، وهي ترتضي ان تسكن معه، فلا يتركها. 13 والمراة التي لها رجل غير مؤمن، وهو يرتضي ان يسكن معها، فلا تتركه. 14 لان الرجل غير المؤمن مقدس في المراة، والمراة غير المؤمنة مقدسة في الرجل. والا فاولادكم نجسون، واما الان فهم مقدسون. 15 ولكن ان فارق غير المؤمن، فليفارق. ليس الاخ او الاخت مستعبدا في مثل هذه الاحوال، ولكن الله قد دعانا في السلام. 16 لانه كيف تعلمين ايتها المراة، هل تخلصين الرجل؟ او كيف تعلم ايها الرجل، هل تخلص المراة؟ 17 غير انه كما قسم الله لكل واحد، كما دعا الرب كل واحد، هكذا ليسلك. وهكذا انا امر في جميع الكنائس. 18 دعي احد وهو مختون، فلا يصر اغلف. دعي احد في الغرلة، فلا يختتن. 19 ليس الختان شيئا، وليست الغرلة شيئا، بل حفظ وصايا الله. 20 الدعوة التي دعي فيها كل واحد فليلبث فيها. 21 دعيت وانت عبد فلا يهمك. بل وان استطعت ان تصير حرا فاستعملها بالحري. 22 لان من دعي في الرب وهو عبد، فهو عتيق الرب. كذلك ايضا الحر المدعو هو عبد للمسيح. 23 قد اشتريتم بثمن، فلا تصيروا عبيدا للناس. 24 ما دعي كل واحد فيه ايها الاخوة فليلبث في ذلك مع الله.

25 واما العذارى، فليس عندي امر من الرب فيهن، ولكنني اعطي رايا كمن رحمه الرب ان يكون امينا. 26 فاظن ان هذا حسن لسبب الضيق الحاضر، انه حسن للانسان ان يكون هكذا: 27 انت مرتبط بامراة، فلا تطلب الانفصال. انت منفصل عن امراة، فلا تطلب امراة. 28 لكنك وان تزوجت لم تخطئ. وان تزوجت العذراء لم تخطئ. ولكن مثل هؤلاء يكون لهم ضيق في الجسد. واما انا فاني اشفق عليكم. 29 فاقول هذا ايها الاخوة: الوقت منذ الان مقصر، لكي يكون الذين لهم نساء كان ليس لهم، 30 والذين يبكون كانهم لا يبكون، والذين يفرحون كانهم لا يفرحون، والذين يشترون كانهم لا يملكون، 31 والذين يستعملون هذا العالم كانهم لا يستعملونه. لان هيئة هذا العالم تزول. 32 فاريد ان تكونوا بلا هم. غير المتزوج يهتم في ما للرب كيف يرضي الرب، 33 واما المتزوج فيهتم في ما للعالم كيف يرضي امراته. 34 ان بين الزوجة والعذراء فرقا: غير المتزوجة تهتم في ما للرب لتكون مقدسة جسدا وروحا. واما المتزوجة فتهتم في ما للعالم كيف ترضي رجلها.

35 هذا اقوله لخيركم، ليس لكي القي عليكم وهقا، بل لاجل اللياقة والمثابرة للرب من دون ارتباك. 36 ولكن ان كان احد يظن انه يعمل بدون لياقة نحو عذرائه اذا تجاوزت الوقت، وهكذا لزم ان يصير، فليفعل ما يريد. انه لا يخطئ. فليتزوجا. 37 واما من اقام راسخا في قلبه، وليس له اضطرار، بل له سلطان على ارادته، وقد عزم على هذا في قلبه ان يحفظ عذراءه، فحسنا يفعل. 38 اذا، من زوج فحسنا يفعل، ومن لا يزوج يفعل احسن. 39 المراة مرتبطة بالناموس ما دام رجلها حيا. ولكن ان مات رجلها، فهي حرة لكي تتزوج بمن تريد، في الرب فقط. 40 ولكنها اكثر غبطة ان لبثت هكذا، بحسب رايي. واظن اني انا ايضا عندي روح الله.

الإصحاح 8

1 واما من جهة ما ذبح للاوثان: فنعلم ان لجميعنا علما. العلم ينفخ، ولكن المحبة تبني. 2 فان كان احد يظن انه يعرف شيئا، فانه لم يعرف شيئا بعد كما يجب ان يعرف! 3 ولكن ان كان احد يحب الله، فهذا معروف عنده. 4 فمن جهة اكل ما ذبح للاوثان: نعلم ان ليس وثن في العالم، وان ليس اله اخر الا واحدا. 5 لانه وان وجد ما يسمى الهة، سواء كان في السماء او على الارض، كما يوجد الهة كثيرون وارباب كثيرون. 6 لكن لنا اله واحد: الاب الذي منه جميع الاشياء، ونحن له. ورب واحد: يسوع المسيح، الذي به جميع الاشياء، ونحن به. 7 ولكن ليس العلم في الجميع. بل اناس بالضمير نحو الوثن الى الان ياكلون كانه مما ذبح لوثن، فضميرهم اذ هو ضعيف يتنجس. 8 ولكن الطعام لا يقدمنا الى الله، لاننا ان اكلنا لا نزيد وان لم ناكل لا ننقص. 9 ولكن انظروا لئلا يصير سلطانكم هذا معثرة للضعفاء. 10 لانه ان راك احد يا من له علم، متكئا في هيكل وثن، افلا يتقوى ضميره، اذ هو ضعيف، حتى ياكل ما ذبح للاوثان؟ 11 فيهلك بسبب علمك الاخ الضعيف الذي مات المسيح من اجله. 12 وهكذا اذ تخطئون الى الاخوة وتجرحون ضميرهم الضعيف، تخطئون الى المسيح. 13 لذلك ان كان طعام يعثر اخي فلن اكل لحما الى الابد، لئلا اعثر اخي.

الإصحاح 9

1 الست انا رسولا؟ الست انا حرا؟ اما رايت يسوع المسيح ربنا؟ الستم انتم عملي في الرب؟ 2 ان كنت لست رسولا الى اخرين، فانما انا اليكم رسول! لانكم انتم ختم رسالتي في الرب. 3 هذا هو احتجاجي عند الذين يفحصونني: 4 العلنا ليس لنا سلطان ان ناكل ونشرب؟ 5 العلنا ليس لنا سلطان ان نجول باخت زوجة كباقي الرسل واخوة الرب وصفا؟ 6 ام انا وبرنابا وحدنا ليس لنا سلطان ان لا نشتغل؟ 7 من تجند قط بنفقة نفسه؟ ومن يغرس كرما ومن ثمره لا ياكل؟ او من يرعى رعية ومن لبن الرعية لا ياكل؟ 8 العلي اتكلم بهذا كانسان؟ ام ليس الناموس ايضا يقول هذا؟ 9 فانه مكتوب في ناموس موسى:«لا تكم ثورا دارسا». العل الله تهمه الثيران؟ 10 ام يقول مطلقا من اجلنا؟ انه من اجلنا مكتوب. لانه ينبغي للحراث ان يحرث على رجاء، وللدارس على الرجاء ان يكون شريكا في رجائه. 11 ان كنا نحن قد زرعنا لكم الروحيات، افعظيم ان حصدنا منكم الجسديات؟ 12 ان كان اخرون شركاء في السلطان عليكم، افلسنا نحن بالاولى؟ لكننا لم نستعمل هذا السلطان، بل نتحمل كل شيء لئلا نجعل عائقا لانجيل المسيح. 13 الستم تعلمون ان الذين يعملون في الاشياء المقدسة، من الهيكل ياكلون؟ الذين يلازمون المذبح يشاركون المذبح؟ 14 هكذا ايضا امر الرب: ان الذين ينادون بالانجيل، من الانجيل يعيشون. 15 اما انا فلم استعمل شيئا من هذا، ولا كتبت هذا لكي يصير في هكذا. لانه خير لي ان اموت من ان يعطل احد فخري. 16 لانه ان كنت ابشر فليس لي فخر، اذ الضرورة موضوعة علي، فويل لي ان كنت لا ابشر. 17 فانه ان كنت افعل هذا طوعا فلي اجر، ولكن ان كان كرها فقد استؤمنت على وكالة. 18 فما هو اجري؟ اذ وانا ابشر اجعل انجيل المسيح بلا نفقة، حتى لم استعمل سلطاني في الانجيل. 19 فاني اذ كنت حرا من الجميع، استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين. 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود. وللذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس. 21 وللذين بلا ناموس كاني بلا ناموس ­ مع اني لست بلا ناموس لله، بل تحت ناموس للمسيح ­ لاربح الذين بلا ناموس. 22 صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء. صرت للكل كل شيء، لاخلص على كل حال قوما. 23 وهذا انا افعله لاجل الانجيل، لاكون شريكا فيه. 24 الستم تعلمون ان الذين يركضون في الميدان جميعهم يركضون، ولكن واحدا ياخذ الجعالة؟ هكذا اركضوا لكي تنالوا. 25 وكل من يجاهد يضبط نفسه في كل شيء. اما اولئك فلكي ياخذوا اكليلا يفنى، واما نحن فاكليلا لا يفنى. 26 اذا، انا اركض هكذا كانه ليس عن غير يقين. هكذا اضارب كاني لا اضرب الهواء. 27 بل اقمع جسدي واستعبده، حتى بعد ما كرزت للاخرين لا اصير انا نفسي مرفوضا.

الإصحاح 10

1 فاني لست اريد ايها الاخوة ان تجهلوا ان اباءنا جميعهم كانوا تحت السحابة، وجميعهم اجتازوا في البحر، 2 وجميعهم اعتمدوا لموسى في السحابة وفي البحر، 3 وجميعهم اكلوا طعاما واحدا روحيا، 4 وجميعهم شربوا شرابا واحدا روحيا، لانهم كانوا يشربون من صخرة روحية تابعتهم، والصخرة كانت المسيح. 5 لكن باكثرهم لم يسر الله، لانهم طرحوا في القفر. 6 وهذه الامور حدثت مثالا لنا، حتى لا نكون نحن مشتهين شرورا كما اشتهى اولئك. 7 فلا تكونوا عبدة اوثان كما كان اناس منهم، كما هو مكتوب:«جلس الشعب للاكل والشرب، ثم قاموا للعب». 8 ولا نزن كما زنى اناس منهم، فسقط في يوم واحد ثلاثة وعشرون الفا. 9 ولا نجرب المسيح كما جرب ايضا اناس منهم، فاهلكتهم الحيات. 10 ولا تتذمروا كما تذمر ايضا اناس منهم، فاهلكهم المهلك. 11 فهذه الامور جميعها اصابتهم مثالا، وكتبت لانذارنا نحن الذين انتهت الينا اواخر الدهور. 12 اذا من يظن انه قائم، فلينظر ان لا يسقط. 13 لم تصبكم تجربة الا بشرية. ولكن الله امين، الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون، بل سيجعل مع التجربة ايضا المنفذ، لتستطيعوا ان تحتملوا. 14 لذلك يا احبائي اهربوا من عبادة الاوثان.

15 اقول كما للحكماء: احكموا انتم في ما اقول. 16 كاس البركة التي نباركها، اليست هي شركة دم المسيح؟ الخبز الذي نكسره، اليس هو شركة جسد المسيح؟ 17 فاننا نحن الكثيرين خبز واحد، جسد واحد، لاننا جميعنا نشترك في الخبز الواحد. 18 انظروا اسرائيل حسب الجسد. اليس الذين ياكلون الذبائح هم شركاء المذبح؟ 19 فماذا اقول؟ اان الوثن شيء، او ان ما ذبح للوثن شيء؟ 20 بل ان ما يذبحه الامم فانما يذبحونه للشياطين، لا لله. فلست اريد ان تكونوا انتم شركاء الشياطين. 21 لا تقدرون ان تشربوا كاس الرب وكاس شياطين. لا تقدرون ان تشتركوا في مائدة الرب وفي مائدة شياطين. 22 ام نغير الرب؟ العلنا اقوى منه؟

23 «كل الاشياء تحل لي»، لكن ليس كل الاشياء توافق. «كل الاشياء تحل لي»، ولكن ليس كل الاشياء تبني. 24 لا يطلب احد ما هو لنفسه، بل كل واحد ما هو للاخر. 25 كل ما يباع في الملحمة كلوه غير فاحصين عن شيء، من اجل الضمير، 26 لان «للرب الارض وملاها». 27 وان كان احد من غير المؤمنين يدعوكم، وتريدون ان تذهبوا، فكل ما يقدم لكم كلوا منه غير فاحصين، من اجل الضمير. 28 ولكن ان قال لكم احد:«هذا مذبوح لوثن» فلا تاكلوا من اجل ذاك الذي اعلمكم، والضمير. لان «للرب الارض وملاها» 29 اقول «الضمير»، ليس ضميرك انت، بل ضمير الاخر. لانه لماذا يحكم في حريتي من ضمير اخر؟ 30 فان كنت انا اتناول بشكر، فلماذا يفترى علي لاجل ما اشكر عليه؟ 31 فاذا كنتم تاكلون او تشربون او تفعلون شيئا، فافعلوا كل شيء لمجد الله. 32 كونوا بلا عثرة لليهود ولليونانيين ولكنيسة الله. 33 كما انا ايضا ارضي الجميع في كل شيء، غير طالب ما يوافق نفسي، بل الكثيرين، لكي يخلصوا.

الإصحاح 11

1 كونوا متمثلين بي كما انا ايضا بالمسيح.

2 فامدحكم ايها الاخوة على انكم تذكرونني في كل شيء، وتحفظون التعاليم كما سلمتها اليكم. 3 ولكن اريد ان تعلموا ان راس كل رجل هو المسيح، واما راس المراة فهو الرجل، وراس المسيح هو الله. 4 كل رجل يصلي او يتنبا وله على راسه شيء، يشين راسه. 5 واما كل امراة تصلي او تتنبا وراسها غير مغطى، فتشين راسها، لانها والمحلوقة شيء واحد بعينه. 6 اذ المراة، ان كانت لا تتغطى، فليقص شعرها. وان كان قبيحا بالمراة ان تقص او تحلق، فلتتغط. 7 فان الرجل لا ينبغي ان يغطي راسه لكونه صورة الله ومجده. واما المراة فهي مجد الرجل. 8 لان الرجل ليس من المراة، بل المراة من الرجل. 9 ولان الرجل لم يخلق من اجل المراة، بل المراة من اجل الرجل. 10 لهذا ينبغي للمراة ان يكون لها سلطان على راسها، من اجل الملائكة. 11 غير ان الرجل ليس من دون المراة، ولا المراة من دون الرجل في الرب. 12 لانه كما ان المراة هي من الرجل، هكذا الرجل ايضا هو بالمراة. ولكن جميع الاشياء هي من الله. 13 احكموا في انفسكم: هل يليق بالمراة ان تصلي الى الله وهي غير مغطاة؟ 14 ام ليست الطبيعة نفسها تعلمكم ان الرجل ان كان يرخي شعره فهو عيب له؟ 15 واما المراة ان كانت ترخي شعرها فهو مجد لها، لان الشعر قد اعطي لها عوض برقع. 16 ولكن ان كان احد يظهر انه يحب الخصام، فليس لنا نحن عادة مثل هذه، ولا لكنائس الله.

17 ولكنني اذ اوصي بهذا، لست امدح كونكم تجتمعون ليس للافضل، بل للاردا. 18 لاني اولا حين تجتمعون في الكنيسة، اسمع ان بينكم انشقاقات، واصدق بعض التصديق. 19 لانه لا بد ان يكون بينكم بدع ايضا، ليكون المزكون ظاهرين بينكم. 20 فحين تجتمعون معا ليس هو لاكل عشاء الرب. 21 لان كل واحد يسبق فياخذ عشاء نفسه في الاكل، فالواحد يجوع والاخر يسكر. 22 افليس لكم بيوت لتاكلوا فيها وتشربوا؟ ام تستهينون بكنيسة الله وتخجلون الذين ليس لهم؟ ماذا اقول لكم؟ اامدحكم على هذا؟ لست امدحكم! 23 لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا: ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها، اخذ خبزا 24 وشكر فكسر، وقال:«خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم. اصنعوا هذا لذكري». 25 كذلك الكاس ايضا بعدما تعشوا، قائلا: «هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي. اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري». 26 فانكم كلما اكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكاس، تخبرون بموت الرب الى ان يجيء. 27 اذا اي من اكل هذا الخبز، او شرب كاس الرب، بدون استحقاق، يكون مجرما في جسد الرب ودمه. 28 ولكن ليمتحن الانسان نفسه، وهكذا ياكل من الخبز ويشرب من الكاس. 29 لان الذي ياكل ويشرب بدون استحقاق ياكل ويشرب دينونة لنفسه، غير مميز جسد الرب. 30 من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى، وكثيرون يرقدون. 31 لاننا لو كنا حكمنا على انفسنا لما حكم علينا، 32 ولكن اذ قد حكم علينا، نؤدب من الرب لكي لا ندان مع العالم. 33 اذا يا اخوتي، حين تجتمعون للاكل، انتظروا بعضكم بعضا. 34 ان كان احد يجوع فلياكل في البيت، كي لا تجتمعوا للدينونة. واما الامور الباقية فعندما اجيء ارتبها.

الإصحاح 12

1 واما من جهة المواهب الروحية ايها الاخوة، فلست اريد ان تجهلوا. 2 انتم تعلمون انكم كنتم امما منقادين الى الاوثان البكم، كما كنتم تساقون. 3 لذلك اعرفكم ان ليس احد وهو يتكلم بروح الله يقول: «يسوع اناثيما». وليس احد يقدر ان يقول:«يسوع رب» الا بالروح القدس. 4 فانواع مواهب موجودة، ولكن الروح واحد. 5 وانواع خدم موجودة، ولكن الرب واحد. 6 وانواع اعمال موجودة، ولكن الله واحد، الذي يعمل الكل في الكل. 7 ولكنه لكل واحد يعطى اظهار الروح للمنفعة. 8 فانه لواحد يعطى بالروح كلام حكمة، ولاخر كلام علم بحسب الروح الواحد، 9 ولاخر ايمان بالروح الواحد، ولاخر مواهب شفاء بالروح الواحد. 10 ولاخر عمل قوات، ولاخر نبوة، ولاخر تمييز الارواح، ولاخر انواع السنة، ولاخر ترجمة السنة. 11 ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه، قاسما لكل واحد بمفرده، كما يشاء. 12 لانه كما ان الجسد هو واحد وله اعضاء كثيرة، وكل اعضاء الجسد الواحد اذا كانت كثيرة هي جسد واحد، كذلك المسيح ايضا. 13 لاننا جميعنا بروح واحد ايضا اعتمدنا الى جسد واحد، يهودا كنا ام يونانيين، عبيدا ام احرارا، وجميعنا سقينا روحا واحدا. 14 فان الجسد ايضا ليس عضوا واحدا بل اعضاء كثيرة. 15 ان قالت الرجل:«لاني لست يدا، لست من الجسد». افلم تكن لذلك من الجسد؟ 16 وان قالت الاذن:«لاني لست عينا، لست من الجسد». افلم تكن لذلك من الجسد؟ 17 لو كان كل الجسد عينا، فاين السمع؟ لو كان الكل سمعا، فاين الشم؟ 18 واما الان فقد وضع الله الاعضاء، كل واحد منها في الجسد، كما اراد. 19 ولكن لو كان جميعها عضوا واحدا، اين الجسد؟ 20 فالان اعضاء كثيرة، ولكن جسد واحد. 21 لا تقدر العين ان تقول لليد:«لا حاجة لي اليك!». او الراس ايضا للرجلين:«لا حاجة لي اليكما!». 22 بل بالاولى اعضاء الجسد التي تظهر اضعف هي ضرورية. 23 واعضاء الجسد التي نحسب انها بلا كرامة نعطيها كرامة افضل. والاعضاء القبيحة فينا لها جمال افضل. 24 واما الجميلة فينا فليس لها احتياج. لكن الله مزج الجسد، معطيا الناقص كرامة افضل، 25 لكي لا يكون انشقاق في الجسد، بل تهتم الاعضاء اهتماما واحدا بعضها لبعض. 26 فان كان عضو واحد يتالم، فجميع الاعضاء تتالم معه. وان كان عضو واحد يكرم، فجميع الاعضاء تفرح معه. 27 واما انتم فجسد المسيح، واعضاؤه افرادا. 28 فوضع الله اناسا في الكنيسة: اولا رسلا، ثانيا انبياء، ثالثا معلمين، ثم قوات، وبعد ذلك مواهب شفاء، اعوانا، تدابير، وانواع السنة. 29 العل الجميع رسل؟ العل الجميع انبياء؟ العل الجميع معلمون؟ العل الجميع اصحاب قوات؟ 30 العل للجميع مواهب شفاء؟ العل الجميع يتكلمون بالسنة؟ العل الجميع يترجمون؟ 31 ولكن جدوا للمواهب الحسنى. وايضا اريكم طريقا افضل.

الإصحاح 13

1 ان كنت اتكلم بالسنة الناس والملائكة ولكن ليس لي محبة، فقد صرت نحاسا يطن او صنجا يرن. 2 وان كانت لي نبوة، واعلم جميع الاسرار وكل علم، وان كان لي كل الايمان حتى انقل الجبال، ولكن ليس لي محبة، فلست شيئا. 3 وان اطعمت كل اموالي، وان سلمت جسدي حتى احترق، ولكن ليس لي محبة، فلا انتفع شيئا. 4 المحبة تتانى وترفق. المحبة لا تحسد. المحبة لا تتفاخر، ولا تنتفخ، 5 ولا تقبح، ولا تطلب ما لنفسها، ولا تحتد، ولا تظن السؤ، 6 ولا تفرح بالاثم بل تفرح بالحق، 7 وتحتمل كل شيء، وتصدق كل شيء، وترجو كل شيء، وتصبر على كل شيء. 8 المحبة لا تسقط ابدا. واما النبوات فستبطل، والالسنة فستنتهي، والعلم فسيبطل. 9 لاننا نعلم بعض العلم ونتنبا بعض التنبؤ. 10 ولكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ما هو بعض. 11 لما كنت طفلا كطفل كنت اتكلم، وكطفل كنت افطن، وكطفل كنت افتكر. ولكن لما صرت رجلا ابطلت ما للطفل. 12 فاننا ننظر الان في مراة، في لغز، لكن حينئذ وجها لوجه. الان اعرف بعض المعرفة، لكن حينئذ ساعرف كما عرفت. 13 اما الان فيثبت: الايمان والرجاء والمحبة، هذه الثلاثة ولكن اعظمهن المحبة.

الإصحاح 14

1 اتبعوا المحبة، ولكن جدوا للمواهب الروحية، وبالاولى ان تتنباوا. 2 لان من يتكلم بلسان لا يكلم الناس بل الله، لان ليس احد يسمع، ولكنه بالروح يتكلم باسرار. 3 واما من يتنبا، فيكلم الناس ببنيان ووعظ وتسلية. 4 من يتكلم بلسان يبني نفسه، واما من يتنبا فيبني الكنيسة. 5 اني اريد ان جميعكم تتكلمون بالسنة، ولكن بالاولى ان تتنباوا. لان من يتنبا اعظم ممن يتكلم بالسنة، الا اذا ترجم، حتى تنال الكنيسة بنيانا. 6 فالان ايها الاخوة، ان جئت اليكم متكلما بالسنة، فماذا انفعكم، ان لم اكلمكم اما باعلان، او بعلم، او بنبوة، او بتعليم؟ 7 الاشياء العادمة النفوس التي تعطي صوتا: مزمار او قيثارة، مع ذلك ان لم تعط فرقا للنغمات، فكيف يعرف ما زمر او ما عزف به؟ 8 فانه ان اعطى البوق ايضا صوتا غير واضح، فمن يتهيا للقتال؟ 9 هكذا انتم ايضا ان لم تعطوا باللسان كلاما يفهم، فكيف يعرف ما تكلم به؟ فانكم تكونون تتكلمون في الهواء! 10 ربما تكون انواع لغات هذا عددها في العالم، وليس شيء منها بلا معنى. 11 فان كنت لا اعرف قوة اللغة اكون عند المتكلم اعجميا، والمتكلم اعجميا عندي. 12 هكذا انتم ايضا، اذ انكم غيورون للمواهب الروحية، اطلبوا لاجل بنيان الكنيسة ان تزدادوا. 13 لذلك من يتكلم بلسان فليصل لكي يترجم. 14 لانه ان كنت اصلي بلسان، فروحي تصلي، واما ذهني فهو بلا ثمر. 15 فما هو اذا؟ اصلي بالروح، واصلي بالذهن ايضا. ارتل بالروح، وارتل بالذهن ايضا. 16 والا فان باركت بالروح، فالذي يشغل مكان العامي، كيف يقول «امين» عند شكرك؟ لانه لا يعرف ماذا تقول! 17 فانك انت تشكر حسنا، ولكن الاخر لا يبنى. 18 اشكر الهي اني اتكلم بالسنة اكثر من جميعكم. 19 ولكن،في كنيسة، اريد ان اتكلم خمس كلمات بذهني لكي اعلم اخرين ايضا، اكثر من عشرة الاف كلمة بلسان. 20 ايها الاخوة، لا تكونوا اولادا في اذهانكم، بل كونوا اولادا في الشر، واما في الاذهان فكونوا كاملين. 21 مكتوب في الناموس:«اني بذوي السنة اخرى وبشفاه اخرى ساكلم هذا الشعب، ولا هكذا يسمعون لي، يقول الرب». 22 اذا الالسنة اية، لا للمؤمنين، بل لغير المؤمنين. اما النبوة فليست لغير المؤمنين، بل للمؤمنين. 23 فان اجتمعت الكنيسة كلها في مكان واحد، وكان الجميع يتكلمون بالسنة، فدخل عاميون او غير مؤمنين، افلا يقولون انكم تهذون؟ 24 ولكن ان كان الجميع يتنباون، فدخل احد غير مؤمن او عامي، فانه يوبخ من الجميع. يحكم عليه من الجميع. 25 وهكذا تصير خفايا قلبه ظاهرة. وهكذا يخر على وجهه ويسجد لله، مناديا: ان الله بالحقيقة فيكم.

26 فما هو اذا ايها الاخوة؟ متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور، له تعليم، له لسان، له اعلان، له ترجمة. فليكن كل شيء للبنيان. 27 ان كان احد يتكلم بلسان، فاثنين اثنين، او على الاكثر ثلاثة ثلاثة، وبترتيب،وليترجم واحد. 28 ولكن ان لم يكن مترجم فليصمت في الكنيسة، وليكلم نفسه والله. 29 اما الانبياء فليتكلم اثنان او ثلاثة، وليحكم الاخرون. 30 ولكن ان اعلن لاخر جالس فليسكت الاول. 31 لانكم تقدرون جميعكم ان تتنباوا واحدا واحدا، ليتعلم الجميع ويتعزى الجميع. 32 وارواح الانبياء خاضعة للانبياء. 33 لان الله ليس اله تشويش بل اله سلام، كما في جميع كنائس القديسين. 34 لتصمت نساؤكم في الكنائس، لانه ليس ماذونا لهن ان يتكلمن، بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. 35 ولكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئا، فليسالن رجالهن في البيت، لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة. 36 ام منكم خرجت كلمة الله؟ ام اليكم وحدكم انتهت؟ 37 ان كان احد يحسب نفسه نبيا او روحيا، فليعلم ما اكتبه اليكم انه وصايا الرب. 38 ولكن ان يجهل احد، فليجهل! 39 اذا ايها الاخوة جدوا للتنبؤ، ولا تمنعوا التكلم بالسنة. 40 وليكن كل شيء بلياقة وبحسب ترتيب.

الإصحاح 15

1 واعرفكم ايها الاخوة بالانجيل الذي بشرتكم به، وقبلتموه، وتقومون فيه، 2 وبه ايضا تخلصون، ان كنتم تذكرون اي كلام بشرتكم به. الا اذا كنتم قد امنتم عبثا! 3 فانني سلمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضا: ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب، 4 وانه دفن، وانه قام في اليوم الثالث حسب الكتب، 5 وانه ظهر لصفا ثم للاثني عشر. 6 وبعد ذلك ظهر دفعة واحدة لاكثر من خمسمئة اخ، اكثرهم باق الى الان. ولكن بعضهم قد رقدوا. 7 وبعد ذلك ظهر ليعقوب، ثم للرسل اجمعين. 8 واخر الكل ­ كانه للسقط ­ ظهر لي انا. 9 لاني اصغر الرسل، انا الذي لست اهلا لان ادعى رسولا، لاني اضطهدت كنيسة الله. 10 ولكن بنعمة الله انا ما انا، ونعمته المعطاة لي لم تكن باطلة، بل انا تعبت اكثر منهم جميعهم. ولكن لا انا، بل نعمة الله التي معي. 11 فسواء انا ام اولئك، هكذا نكرز وهكذا امنتم.

12 ولكن ان كان المسيح يكرز به انه قام من الاموات، فكيف يقول قوم بينكم ان ليس قيامة اموات؟ 13 فان لم تكن قيامة اموات فلا يكون المسيح قد قام! 14 وان لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا وباطل ايضا ايمانكم، 15 ونوجد نحن ايضا شهود زور لله، لاننا شهدنا من جهة الله انه اقام المسيح وهو لم يقمه، ان كان الموتى لا يقومون. 16 لانه ان كان الموتى لا يقومون، فلا يكون المسيح قد قام. 17 وان لم يكن المسيح قد قام، فباطل ايمانكم. انتم بعد في خطاياكم! 18 اذا الذين رقدوا في المسيح ايضا هلكوا! 19 ان كان لنا في هذه الحياة فقط رجاء في المسيح، فاننا اشقى جميع الناس. 20 ولكن الان قد قام المسيح من الاموات وصار باكورة الراقدين. 21 فانه اذ الموت بانسان، بانسان ايضا قيامة الاموات. 22 لانه كما في ادم يموت الجميع، هكذا في المسيح سيحيا الجميع. 23 ولكن كل واحد في رتبته: المسيح باكورة، ثم الذين للمسيح في مجيئه. 24 وبعد ذلك النهاية، متى سلم الملك لله الاب، متى ابطل كل رياسة وكل سلطان وكل قوة. 25 لانه يجب ان يملك حتى يضع جميع الاعداء تحت قدميه. 26 اخر عدو يبطل هو الموت. 27 لانه اخضع كل شيء تحت قدميه. ولكن حينما يقول :«ان كل شيء قد اخضع» فواضح انه غير الذي اخضع له الكل. 28 ومتى اخضع له الكل، فحينئذ الابن نفسه ايضا سيخضع للذي اخضع له الكل، كي يكون الله الكل في الكل.

29 والا فماذا يصنع الذين يعتمدون من اجل الاموات؟ ان كان الاموات لا يقومون البتة، فلماذا يعتمدون من اجل الاموات؟ 30 ولماذا نخاطر نحن كل ساعة؟ 31 اني بافتخاركم الذي لي في يسوع المسيح ربنا، اموت كل يوم. 32 ان كنت كانسان قد حاربت وحوشا في افسس، فما المنفعة لي؟ ان كان الاموات لا يقومون، «فلناكل ونشرب لاننا غدا نموت!». 33 لا تضلوا: «فان المعاشرات الردية تفسد الاخلاق الجيدة» 34 اصحوا للبر ولا تخطئوا، لان قوما ليست لهم معرفة بالله. اقول ذلك لتخجيلكم!

35 لكن يقول قائل:«كيف يقام الاموات؟ وباي جسم ياتون؟» 36 ياغبي! الذي تزرعه لا يحيا ان لم يمت. 37 والذي تزرعه، لست تزرع الجسم الذي سوف يصير، بل حبة مجردة، ربما من حنطة او احد البواقي. 38 ولكن الله يعطيها جسما كما اراد. ولكل واحد من البزور جسمه. 39 ليس كل جسد جسدا واحدا، بل للناس جسد واحد، وللبهائم جسد اخر، وللسمك اخر، وللطير اخر. 40 واجسام سماوية، واجسام ارضية. لكن مجد السماويات شيء، ومجد الارضيات اخر. 41 مجد الشمس شيء، ومجد القمر اخر، ومجد النجوم اخر. لان نجما يمتاز عن نجم في المجد. 42 هكذا ايضا قيامة الاموات: يزرع في فساد ويقام في عدم فساد. 43 يزرع في هوان ويقام في مجد. يزرع في ضعف ويقام في قوة. 44 يزرع جسما حيوانيا ويقام جسما روحانيا. يوجد جسم حيواني ويوجد جسم روحاني. 45 هكذا مكتوب ايضا:«صار ادم، الانسان الاول، نفسا حية، وادم الاخير روحا محييا». 46 لكن ليس الروحاني اولا بل الحيواني، وبعد ذلك الروحاني. 47 الانسان الاول من الارض ترابي. الانسان الثاني الرب من السماء. 48 كما هو الترابي هكذا الترابيون ايضا، وكما هو السماوي هكذا السماويون ايضا. 49 وكما لبسنا صورة الترابي، سنلبس ايضا صورة السماوي. 50 فاقول هذا ايها الاخوة: ان لحما ودما لا يقدران ان يرثا ملكوت الله، ولا يرث الفساد عدم الفساد.

51 هوذا سر اقوله لكم: لا نرقد كلنا، ولكننا كلنا نتغير، 52 في لحظة في طرفة عين، عند البوق الاخير. فانه سيبوق، فيقام الاموات عديمي فساد، ونحن نتغير. 53 لان هذا الفاسد لابد ان يلبس عدم فساد، وهذا المائت يلبس عدم موت. 54 ومتى لبس هذا الفاسد عدم فساد، ولبس هذا المائت عدم موت، فحينئذ تصير الكلمة المكتوبة:«ابتلع الموت الى غلبة». 55 «اين شوكتك يا موت؟ اين غلبتك يا هاوية؟» 56 اما شوكة الموت فهي الخطية، وقوة الخطية هي الناموس. 57 ولكن شكرا لله الذي يعطينا الغلبة بربنا يسوع المسيح. 58 اذا يا اخوتي الاحباء، كونوا راسخين، غير متزعزعين، مكثرين في عمل الرب كل حين، عالمين ان تعبكم ليس باطلا في الرب.

الإصحاح 16

1 واما من جهة الجمع لاجل القديسين، فكما اوصيت كنائس غلاطية هكذا افعلوا انتم ايضا. 2 في كل اول اسبوع، ليضع كل واحد منكم عنده، خازنا ما تيسر، حتى اذا جئت لا يكون جمع حينئذ. 3 ومتى حضرت، فالذين تستحسنونهم ارسلهم برسائل ليحملوا احسانكم الى اورشليم. 4 وان كان يستحق ان اذهب انا ايضا، فسيذهبون معي. 5 وساجيء اليكم متى اجتزت بمكدونية، لاني اجتاز بمكدونية. 6 وربما امكث عندكم او اشتي ايضا لكي تشيعوني الى حيثما اذهب. 7 لاني لست اريد الان ان اراكم في العبور، لاني ارجو ان امكث عندكم زمانا ان اذن الرب. 8 ولكنني امكث في افسس الى يوم الخمسين، 9 لانه قد انفتح لي باب عظيم فعال، ويوجد معاندون كثيرون.

10 ثم ان اتى تيموثاوس، فانظروا ان يكون عندكم بلا خوف. لانه يعمل عمل الرب كما انا ايضا. 11 فلا يحتقره احد، بل شيعوه بسلام لياتي الي، لاني انتظره مع الاخوة. 12 واما من جهة ابلوس الاخ، فطلبت اليه كثيرا ان ياتي اليكم مع الاخوة، ولم تكن له ارادة البتة ان ياتي الان. ولكنه سياتي متى توفق الوقت.

13 اسهروا. اثبتوا في الايمان. كونوا رجالا. تقووا. 14 لتصر كل اموركم في محبة.

15 واطلب اليكم ايها الاخوة: انتم تعرفون بيت استفاناس انهم باكورة اخائية، وقد رتبوا انفسهم لخدمة القديسين، 16 كي تخضعوا انتم ايضا لمثل هؤلاء، وكل من يعمل معهم ويتعب. 17 ثم اني افرح بمجيء استفاناس وفرتوناتوس واخائيكوس، لان نقصانكم، هؤلاء قد جبروه، 18 اذ اراحوا روحي وروحكم. فاعرفوا مثل هؤلاء.

19 تسلم عليكم كنائس اسيا. يسلم عليكم في الرب كثيرا اكيلا وبريسكلا مع الكنيسة التي في بيتهما. 20 يسلم عليكم الاخوة اجمعون. سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة. 21 السلام بيدي انا بولس. 22 ان كان احد لا يحب الرب يسوع المسيح فليكن اناثيما! ماران اثا. 23 نعمة الرب يسوع المسيح معكم. 24 محبتي مع جميعكم في المسيح يسوع. امين.